|مدونه عربي|مدونه سعودي|مدونه خليجي|مواقع مدونات|تصميم

الأربعاء، 16 مايو 2012

اهم الانجازات الرياضية في عهد الملك فهد رحمه الله



ودع الوطن مليكه وقائده خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود تغمده الله بواسع رحمته وقد حقق الوطن في عهده الزاهر الكثير من الإنجازات التي هدفت سعادة المواطن والمقيم على هذه الأرض الطاهرة ولم يقتصر الأمر على قطاع بعينه بل شمل كل القطاعات ومنها القطاع الرياضي الذي حظي باهتمام ودعم القيادة الحكيمة ووضعت الدولة كل التسهيلات المادية والمعنوية أمام الشباب فاتحة المجال أمامهم للمنافسة العالمية وكونت بذلك أرضية صلبة انطلق منها شبابنا إلى أفق العالمية بخطى واثقة وتوالت الإنجازات وعلى كافة الأصعدة .
اهتمامات خطط التنمية

هدفت خطة التنمية الثالثة (1400 - 1405) في ما يخص القطاع الرياضي إلى توسعة الأندية والجمعيات العامة للشباب وتحسينها وتنظيم الأندية الإقليمية للشباب بالمراكز لتنمية المناطق بهدف تشجيع كافة الأنشطة الشبابية وتنمية القطاع الأهلي وتهيئته ليساهم مساهمة فعالة في تنمية الشباب والمواطن والمجتمع السعودي بصفة عامة وتمكينه من تحقيق أهدافه عن طريق دعم وحدات هذه القطاعات للمساهمة في خطط التنمية المستقبلية .

وقامت الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتنفيذ عدد من المنشأت الرياضية في مختلف المناطق والمدن أبرزها درة الملاعب إستاد الملك فهد الدولي بالرياض الذي افتتح رسميا في الرابع عشر من شهر رجب عام ثمان وأربعمائة والف للهجرة الموافق ( 2/3/1988) إلى جانب عدد من المدن الرياضية في كل من مكة المكرمة (مدينة الملك عبدالعزيز) والمدينة المنورة (مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز) والطائف (مدينة الملك فهد) والقصيم (مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز) وابها (مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز) والاحساء (مدينة الأمير عبدالله بن جلوي) وحائل (مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي) والخبر (مدينة الأمير سعود بن جلوي) ومراكز رياضية في تبوك وجيزان والقريات والمجمعة والخفجي والباحة ومدينتين ساحليتين على شاطئ الحمراء بمحافظة جده وشاطئ نصف القمر بالدمام كما تم انشأ (23) مقرا للأندية الرياضية قسمت إلى ثلاث فئات. فضمت فئة (أ) مقرات أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب والرياض والقادسية والنهضة والاتفاق والوحدة والأنصار وضمت فئة (ب) مقرات أندية النجمة والشعلة والحزم والأمل والأخدود والصفا والعروبة وضمت فئة (ج) مقرات أندية مرخ والوشم والتآلف والمجد والحمادة. كما أنشئ مستشفي الرئاسة العامة لرعاية الشباب لتأمين العلاج لكل الرياضيين وزود بأحدث الأجهزة الطبية وبكادر طبي على مستوى تقني عال.


عالم الاحتراف


أصدر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب (رحمه الله) لائحتي الاحتراف واللاعب الأجنبي عام 1413 ه وقد روعي في بنود اللائحة الخاصة بالاحتراف توافقها التام مع تعاليم الدين السمحة وجاءت في صيغتها الأخير متوافقة تماما مع وضعية اللاعب السعودي ومكنته بالتالي من التفرغ شبه الكامل وأسهمت بذلك في رفع الأداء العام وأصبحت هناك شخصية واضحة ومميزه للكرة السعودية وبعد عام واحد من تطبيق اللائحة سجلت الكرة السعودية حضورا مذهلا في نهائيات كأس العالم بأمريكا وتأهل الأخضر إلى الدور الثاني في أول مشاركة له بعد تصدره مجموعة ضمت بطل أوربا وبطل أفريقيا.


أول انجاز

لا شك أن تواجد الكرة السعودية والرياضة السعودية على وجه العموم على الاصعدة المختلفة يعود إلى اكثر من أربعة عقود خلت فالاتحاد السعودي لكرة القدم على سبيل المثال تأسس عام 1959 وانضم للاتحاد الدولي في نفس العام لكنها ظلت بلا إنجازات كونها في مرحلة البناء والتطوير وقد تأخر الإنجاز الفعلى الأول إلى أوائل العام الميلادي 1983 أي بعد عام واحد من تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله مقاليد الحكم يوم أن كسب نادي الاتفاق بطولة الأندية الخليجية في دورتها الثانية على حساب نظيره العربي الكويتي إن الإنجاز على تواضعه مقارنة بالإنجازات المهولة التي تحققت لاحقا كانت له أهميته فهي المرة الأولى التي نحتفل فيها ببطولة وتضاعفت أهميته بعد أن جاء على حساب ممثل الكرة الكويتية الغريم التقليدي للكرة السعودية في ساحة التنافس الرياضي الشريف

القفز في الحلم الصغير

ظلت البطولة الخليجية إلى منتصف عقد ثمانينيات القرن الميلادي الماضي هاجس الرياضيين في المملكة ولا أبالغ إذا قلت أن كأس الخليج ومن فرط يأسنا في الحصول عليها كانت تعادل (بمقياس الفرح) حصولنا على كأس الأمم الآسيوية أو التأهل إلى كأس العالم. بل أن وصولنا إلى المونديال وحصولنا على كأس الأمم لمرتين لم تقتل مرارة العجز والإحباط الذي تملكتنا قبل الظفر بالكأس الخليجية على أن الأوضاع اختلفت تماما بعد العام 1994 وهو العام الذي شهد حصول المنتخب السعودي على الكأس الخليجية للمرة الأولى.

أبطال العرب

حتى هذه اللحظة لا يزال منتخبنا الأول بطلا للعرب كونه يحتفظ بلقب آخر دورة عربية والتي أقيمت على ارض الكويت يوم الاثنين 30/12/2002 الموافق 26/10/1423 ه وقد تحقق اللقب بغياب جيل كامل وحضور جيل جديد تابع حصده للكؤوس وحقق كأس بطولة العرب الثامنة بفوزه على المنتخب البحريني بالهدف الذهبي في المباراة التي اقيمت على ستاد نادي الكويت. وسيطر المنتخب السعودي على أغلب ألقاب البطولة. وسبق للمنتخب السعودي ان حقق الكأس في البطولة السابقة محتفظا باللقب الذى حققه للمرة الاولي عام 1998 وكان قد حل وصيفا للمنتخب المصري في الدورة التي سبقتها. وصول الأخضر إلى صدارة الكرة العربية جاء مستحقا عطفا على تميز الكرة السعودية على هذا الصعيد فالأندية السعودية ظفرت بغالبية ألقاب مسابقات الأندية العربية الثلاثة كما أن المنتخب الأول ظل منافسا ثابتا في كأس العرب وفي مسابقة كرة القدم في دورة الألعاب العربية إلى جانب حصول منتخب الشباب على كأس فلسطين.

أسياد آسيا



إلى عام 1984 لم يكن لمنتخبنا أي حضور يذكر على الصعيد القاري عدا عن مشاركات متناثرة كان الأخضر يخرج منها بنتائج متواضعة لا تكاد تذكر حتى برونزية آسياد 82 التي أقيمت بالهند حصل عليها المنتخب السعودي بعد انسحاب منافسه أي أنها جاءته على طبق من ذهب. لكن الوضع تغير تماما منذ كأس الأمم الثامنة التي استضافتها ارض سنغافورة فالمنتخب الذي كان يشارك لاول مرة في النهائيات استطاع أن يفرض وجوده واسمه ويبسط هيمنته منذ المباراة الأولى مع كوريا وواصل مشواره بقوة وبلغ النهائي على حساب أبطال الأمس كوريا والكويت وإيران وحصل على اللقب الأول وبعد أربعة أعوام في قطر واصل الجواد الأصيل انطلاقته وخطف الكأس الثانية دون خسارة وبنتائج حاسمة واداء وطريقة لا تقبل أنصاف الحلول ودخل المجد من أوسع أبوابه فالأخضر ضل طرفا ثابتا في خمس نهائيات متتالية في كأس الأمم وهو إنجاز إعجازي يستحيل أن يتكرر وتفوق بذلك على كل المنتخبات الآسيوية ولم يعد يقنع في المنافسات الآسيوية بغير موقع الصدارة وإذا كان منتخبنا قد تأهل مؤخرا للمونديال للمرة الرابعة على التوالي فإن الحدث لم يكن جديدا أو غريبا فهي عادة ثابتة لم تتغير منذ أن أشرقت شمسه على القارة الأكبر .. تفوق الكرة السعودية امتد أيضا لبطولات الأندية الآسيوية فقد حقق ستة من الأندية السعودية نصيب الأسد من الألقاب الآسيوية أغلبها جاءت عن طريق فريق الهلال وعزز فريق النصر حضور الأندية السعودية بعد أن اصبح أول ممثل للأندية الآسيوية في بطولة أندية العالم التي أقيمت بالبرازيل مطلع عام 2000.


كأس القارات


أثمر التعاون بين الاتحادين السعودي والآسيوي لكرة القدم على استحداث بطولة كبيرة تحمل اسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لتكون عرفانا عالميا له أيده الله وتثميناً لدور المملكة العربية السعودية المتنامي في خدمة القضايا الإنسانية من هنا نشأت فكرة إقامة هذه البطولة التى سجلت في مرحلة تالية نجاحات تنظيمية وجماهيرية مذهلة في البطولات الثلاث الأولى التى استضافتها المملكة وهو ما حدا بالاتحاد الدولي لكرة القدم على تبني البطولة واعتمادها كثاني أهم البطولات بعد كأس العالم جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي السابق بإستاد الملك فهد الدولي بالرياض عام 1997 .. انطلقت الفكرة الوليدة يوم التاسع عشر من شهر ربيع الثاني 1413 ه (الخامس عشر من شهر أكتوبر 1992 ) بمشاركة أربعة منتخبات هي السعودية والأرجنتين وأمريكا وساحل العاج وجمعت القرعة منتخبنا مع نظيره الأمريكي في المباراة الافتتاحية التى انتهت لمصلحة الأخضر ليتأهل مباشرة للمباراة النهائية أمام الأرجنتين التى تجاوزت ساحل العاج وخسر منتخبنا اللقب لمصلحة الأرجنتينيين بثلاثة أهداف مقابل هدف .. ومع أن منتخبنا لم يحقق اللقب في مشاركته الأربع التالية .. الا أن نجاح البطولة وتبني الاتحاد الدولي للفكرة نجاح يحسب للإدارة والتوجه السعودي ويحسب أيضا للأمير الراحل فيصل بن فهد رحمه الله كما أن استمراريتها بنفس القوة خطوة تحسب لخلفة وجه السعد الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه الامير نواف بن فيصل.

ألعاب القوى

كان يوم الاربعاء التاسع والعشرون من جمادى الثانية عام واحد وعشرين والف واربعمائة للهجره الموافق (27/9/2000 م) يوما مشهودا في تاريخ الرياضة السعودية ففي هذا اليوم رفع العلم السعودي لاول مرة في الدورات الاولمبية عندما صعد بطلنا الكبير هادي صوعان لاستلام فضية سباق 400 م حواجز في دورة سيدني الاولمبية وعزز الفارس خالد العيد الحضور السعودي ببرونزية الفروسية بعد ثلاثة ايام من ميدالية صوعان هذا الانجاز كان بمثابة التتويج لعدد من المحاولات التي لم يكتب لها التوفيق. نعم حققنا الكثير من الانجازات في المناسبات المختلفة لكن حضورنا في الدورات الاولمبية قبل سيدني 2000 لم يكن يتناسب مع تطلعاتنا .. صوعان والعيد كانا ابرز اسمين في القائمة الطويلة التي تضم غيرهما من الابطال السعوديين فبعد سيدني حقق العداء سالم مبارك اليامي فضية سباق 100 م وهي اول ميدالية سعودية في بطولات العالم للشباب لالعاب القوى أوان ذلك في منافسات الدورة الثامنة التي استضافتها العاصمة التشيلية سانتياغو وبعد يومين فقط استطاع البطل السعودي الواعد حمدان عوضة البيشي ان يحقق انجازا غيرمسبوق لرياضة ألعاب القوى السعودية وهو تحقيق المركز الأول والميدالية الذهبية في سباق 400م عدو مسجلا رقما جديدا لبطولات العالم للشباب وللمملكة العربية السعودية قدره (44,66ث).. والقيمة الفنية لهذا الرقم تبدو من كونه ثاني أفضل وأسرع رقم في تاريخ ألعاب القوى وقد اختار الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة لاعبنا في ألعاب القوى العداء الدولي حمدان عوضة البيشي كأفضل لاعب ألعاب قوى في العالم على مستوى الشباب لعام 2000م كما احرز العداء السعودي سالم مبارك اليامي المركز الاول والميدالية الذهبية في سباق لافضل (8 لاعبين) في العالم لعام 2000م مسجلا رقما سعوديا قياسيا جديدا قدره (10,23ث) وهذا انجاز عالمي آخر يضاف للانجازات العالمية التي حققتها رياضة العاب القوى السعودية عام ,2000. ثم توالات الانجازات فشهدت الاعوام من 2001 الى 2005 انجازات كبيرة ومشرفة فى الألعاب القوى عربيا وخليجيا وعالميا ايضا.


عالمية اليد السعوديه

عانق منتخبنا الاول لكرة اليد المجد من اوسع ابوابه وتأهل الى نهائيات كأسا لعالم اكثر من مرة .. وكان منتخب اليد قد حقق عدد من الانجازات الكبيره ومنها البطولة العربية الأولى لمنتخبات كرة اليد التي اقيمت بالقاهره في شهر جماد الثانية 1419 ه بمشاركة احد عشر منتخبا عربيا بعد فوزه على الإمارات في النهائي 26/23، وكان المنتخب قد تجاوز مصر (البلد المضيف) في الدور نصف النهائي بنتيجة 29/27.

كأس العالم في الرياض

استضافت المملكة كأس العالم لكرة الطائرة للناشئين خلال شهر جماد الثانية 1420 سبتمبر 1999 وذلك بعد ان اسند الاتحاد الدولي المهمة للاتحاد السعودي لثقته في الامكانات القوية اداريا وفنيا وقد كانت واحدة من انجح البطولات وحصل منتخب روسيا عليالبطولة وجاء منتخبنا فى المركز الرابع بعد ان تأهل متصدرا مجموعته وتجاوز خصمه فى ربع النهائى وهو ابرز انجاز عالمي للطائرة السعودية

إنجازات الانديه

حققت الأندية السعودية الصدارة في عدد مرات الفوز بالبطولات خليجيا وعربيا وأسيويا بعد أن جمعت (35 ) لقبا على الاصعده الثلاثة بالتساوي. فعلى الصعيد الخليجي تأتي الأندية السعودية في المقدمة بفارق سبعة ألقاب عن وصيفتها الكويتية وتوزعت الألقاب على النحو التالي:

لقبان للاتفاق: 1984، 1988. ولقبان للهلال: 1986، 1998. ولقبان للنصر: 1996، 1997. ولقبان للشباب: 1993، 1994. ولقبان للأهلي: 1985، 2002. ولقب للاتحاد: 1999.

وعربيا تبتعد الأندية السعودية عن وصيفتها التونسية بفارق أربعة ألقاب وبفارق خمسة ألقاب عن الأندية المغربية والمصريه وجاءت الألقاب السعودية على النحو التالي :

أربعة ألقاب للشباب: أبطال الدوري 1992، 1999 كأس النخبة 1995، 2000.

أربعة ألقاب للهلال : أبطال الدوري 1994، 1995 أبطال الكؤوس 2000 كأس النخبة 2001.

لقبين للاتفاق: أبطال الدوري 1984، 1988. ولقب للاهلي : مسابقة الأندية العربية الموحدة 2002 . ولقب للاتحاد : دوري ابطال العرب 2005.

آسيويا تمكنت الأندية السعودية من انتزاع صدارة أندية القارة بواقع اثني عشر لقبا مع أفضلية الأندية السعودية كون أحد فرقها يتزعم أندية القارة بعدد الألقاب وهو فريق الهلال الذي تمكن من الفوز بست بطولات وهو رقم قياسي على الصعيد القاري وجاءت الألقاب السعودية على النحو التالي


الأنديه تتألق خارجيا


أبطال الدوري 1991، 1999 أبطال الكؤوس 1997، 2001، كأس السوبر 1997، 2000. ولقبان للنصر : أبطال الكؤوس 1998، كأس السوبر 1998. ولقبان للاتحاد : أبطال الكؤوس 1999، ابطال اسيا 2004. ولقب واحد للشباب : أبطال الكؤوس 2001. ولقب واحد للقادسية : أبطال الكؤوس 1993.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.